هل كان قرار جوجل بشراء موتوريلا صحيحا؟ - سامسونج | سامسونج مصر | سامسونج جالاكسى | Samsung | Samsung Egypt | Samsung Galaxy

Hot

Post Top Ad

هل كان قرار جوجل بشراء موتوريلا صحيحا؟



لماذا أنفقت جوجل 12.5 مليار دولار لشراء موتوريلا؟ ,, مر حتى الان ما يقرب على العامين منذ ان تم الاعلان عن ابرام صفقة شراء جوجل لشركة موتوريلا , ومر ايضا حتى الان ما يقرب من عام كامل على اغلاق شركة موتوريلا , ومازالت الاسئلة تتراكم ولا توجد اجوبة لها.

المشكلة هى ان قيمة موتوريلا لا يبدو انها تستحق ان تصل الى ما افترضته الشركة نفسها, فالقاضى أمس فى القضية التى جمعت بين موتوريلا و مايكروسوفت اصدرت حكما يقضى بحصول موتوريلا على مبلغ 1.7 مليون دولار من العائدات السنوية وذلك لاستخدام العديد من منتجات موتوريلا مثل الواى فاى و كود ترميز الفيديوهات فى كل من اجهزة اكس بوكس 360 والاجهزة التى استخدمت نظام ويندوز 7 كنظام تشغيل لها , بدلا من المبلغ الذى كانت موتوريلا قد طلبته من قبل وهو مبلغ 4 مليار دولار.

ولنضع فى المنظور انه اذا ارادت موتوريلا تسديد 5.5 مليار دولار لجوجل من الايرادات السنوية التى ستحصل عليها من مايكروسوفت فان الامر سيستغرق 3235 سنة.

هذا الحكم أظهر ان موتوريلا لم تكن بالقيمة التى كانت تعتقدها جوجل عندما قامت بشراءها وهو ما صرح به احد المصادر القريبة والتى كانت قريبة من المحاكمة , وهو الذى أشار فى الوقت نفسه الى ان موتوريلا كانت قد خسرت العديد من القضايا الاخرى المتعلقة ببراءات الاختراع ايضا وقال " أنهم صفر مقابل موتوريلا ".

وهو ما يعتبر ضربة كبيرة لمصلحة جوجل التى كانت تنوى استخدام موتوريلا كإجراء دفاعى ضد الدعاوى القضائية المتزايدة من آبل ضدها , وهو ما يعنى ان كل أهداف جوجل للاستفادة من موتوريلا ذهبت أدراج الرياح حيث اتضح ان موتوريلا ليست بالقيمة التى كانت تعتقدها جوجل , حتى الاهداف التجارية ايضا ليست كافية لتعويض جوجل عما قامت بدفعه مقابل شراء موتوريلا فحتى منتجات موتوريلا حاليا لا ترقى للمنافسة فى سوق الهواتف المحمولة والذى يمتلأ بالمنافسين أمثال سامسونج و آبل و اتش تى سى , وهو ما كانت جوجل قد صرحت به مرارا وتكرارا عندما ابرمت الصفقة حيث قالت انها ورثت خطا انتاج هائل من منتجات موتوريلا من الهواتف يكفى للمنافسة لمدة سنة ونصف , على العكس فا باتريك بيشيت كان قد صرح فى فبراير الماضى أن الاجهزة الحالية من موتوريلا مثل " درويد رازر ماكس اتس دى " ليست مبهرة وفقا لمعايير جوجل , لكن الشركة تبنى موجة جديدة من خطوط الانتاج تتسم بالابتكار , ولكن فى هذه الاثناء موتوريلا خسرت اكثر من مليار دولار منذ ان تملكتها جوجل وقامت بتسريح ما يقرب من 30% من القوة العاملة لديها.

ومن الممكن ان صفقة موتوريلا كانت قد لعبت دورا فى رحيل اندى روبين من اندرويد , فاندى روبين دعَم صفقة استحواذ جوجل على موتوريلا , وبعض المصادر قالت ان اندى ساند الصفقة وكان يعتقد انها مهمة بالنسبة لجوجل , أحد المصادر القريبة جدا من صناعة الهواتف صرح قائلا " كرئيس جديد لموتوريلا بعد شرائها فان دينيس وودسايد بدأ فى التركيز على التفاصيل التى من الممكن ان تساعد جوجل ولكنه لم يستطيع ان يرى ما رآه اندى وهو ما أضاف الامر سوءا وانتهى المطاف بالاطاحة بآندى.

وقد قال احد المتحدثين باسم جوجل " قمنا بشراء موتوريلا لزيادة مستوى الدفاع ضد الهجمات القضائية من المنافسين ضد نظام التشغيل ( اندرويد ) بالاضافة الى رسم مستقبل طويل من الابتكار لموتوريلا فى عالم الهواتف الذكية , وفى أقل من عام قمنا بتحقيق الكثير بدقة مثيرة للاعجاب فى وقت قياسى , نحن مهتمون جدا بمستقبل موتوريلا " فى الوقت الذى امتنع فيه متحدثا باسم موتوريلا عن التعليق.

ان معرفة ما سيحدث فى المستقبل يكمن الان فى قدرة وودسايد على انتشال موتوريلا والعودة بها الى سابق اهميتها سواء بالنسبة لجوجل او الى سوق الهواتف ككل , وكانت العديد من الشائعات حول الهاتف الجديد " إكس فون " قد أثيرت منذ ديسمبر الماضى , وكان إيريك شميديت رئيس جوجل قد وعد باصدار هواتف ذات امكانيات ومميزات هائلة , وكان رئيس قسم التصميم بموتوريلا جيم ويكس قد صرح لمجلة الكومبيوتر فى هذا الشهر أن الشركة تعمل حاليا على اجهزة تعمل بنظام تشغيل اندرويد , وهو ما قام لارى بيج من جانبه أكد قوته ومتانته.

 ----------------------------------------------

أونست - اونست - شركة اونست - شركة أونست - شركة اونست للتطوير العقارى - شركة اونست العقارية - شركة تطوير عقارى

--------------------------------------

كورة - كووورة - كورة مصرية - كورة فلسطينية - كورة عربية - كورة كويتية - كرة - كرة مصرية

Post Top Ad